صناعة المحتوى الرقمي: التحويل الذكي

مفهوم صناعة المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي المذهل هو المحتوى الذي أعتبره الأكسجين الرقمي، أو اللوحات الإرشادية، أو حتى الإضاءة. فتخيل أنك تمضي في طريق بلا لوحات أو إنارة! هل بإمكانك معرفة مكانك أو إلى أين أنت ذاهب؟

فمفهوم المحتوى الرقمي هو: تحويل الشيء من حاله إلى حالة أخرى رقمية بحتة، مثل: كتاب رقمي، أو منتج رقمي، أو حتى مقال تسويقي.

صناعة المحتوى الرقمي
صناعة المحتوى الرقمي: التحويل الذكي


بمجرد معرفتك بصناعة المحتوى الرقمي أو بكتابة مقالاته، فأنت تعرف ما تعمل. لا سيما معرفتك بجديد العالم الرقمي، فهو بلا شك ثراء معرفي.


دورة صناعة المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي مثلها مثل أي صناعة في العالم، تمر بمراحل حتى تظهر بالشكل المطلوب والمرغوب. والجميل فيها أنها صناعة غير مملة، أنا أسميتها الإبداع الرقمي، فهي ستأخذك في رحلة داخل عالم المنتجات الرقمية. وسأذكر لك أيها الصانع في السطور التالية مراحل الصناعة فهي سهلة، فهيا بنا ندخل المصنع:

المرحلة الأولى تحديد الهدف الرقمي

فمن دون تحديد هدف، لا يمكن النجاح والتقدم في جوانب الحياة، فما بالك بصناعة قد تنتشر في العالم أجمع. حقيقة إنها مسؤولية عظيمة، وكأنك معلم يوجه طلاباً؛ فإما أن تكون رسالتك قوية وذات نفع لك قبل الطلاب، أو تكون غير ذات نفع ومكررة، حتى يمل المستمع ويبحث عن توجيه أجمل وأنفع. وهنا صناعتك تتحدث عن اسمك، فيجب أن تختار صناعة محتوى مفيد، مثل الكتب الرقمية أو كتابة مقالات تسويقية لمنتج رقمي مثل: التحدث عن جهاز لابتوب.

المرحلة الثانية  تحديد طريقة تقديم المنتج

ستختار هنا أي طريقة مناسبة لك: كتابة مقالات، استخدام الصوت، اليوتيوب، أو البريد الإلكتروني. وهنا تظهر فائدة الدورات التدريبية في تغذيتك معلوماتياً لهذه الطرق. فجد واجتهد وثابر، فأنت وصلت مرحلة جميلة.

المرحلة الثالثة  العمل على المنتج

هنا يأتي إبداعك، استخدم جميع ما تعلمت في هذه المرحلة، فاعمل على موضوع الصور، ودون مقالات تسويقية، واشترك في مواقع للبرامج. فمثلاً، يمكنك شراء برامج الكمبيوتر بسعر قليل وبيعها بسعر أقل لأن عدد العملاء سيكون كثيراً، فأنت الرابح بمشيئة الله.

المرحلة الرابعة  التأكد من تفاصيل المنتج

في هذه المرحلة، أنت تتأكد من صناعتك. إن كان مقالاً، فتتأكد من توافقه مع محركات البحث، وأنه فريد ومن صنع يدك. وهكذا، كل شخص له صناعة، وكل صناعة لها طريقة في التأكد.

المرحلة الخامسة  مرحلة النشر

اختر منصات للنشر: مدونات، وغيرها. وإذا كان عملك ناجحاً، فسترتاح حتماً، وستعمل نتائج صناعتك بالنيابة عنك.

المرحلة السادسة  مرحلة التقييم للمنتج

بعد نشرك للمنتج، ستكتشف مدى أهميته لعملائك والعالم أجمع. توجد مواقع كثيرة تقوم بقياس أدق التفاصيل لمقالك أو لمنتجاتك الأخرى. استمع لآراء العملاء، وتذكر بأن مرحلة التقييم مفيدة جداً.

المرحلة السابعة  معرفة كل جديد عن المنتج أو صناعة المنتج

طور نفسك، وتابع أحدث الأخبار في العالم الرقمي. صناعتك تستحق متابعة الأحداث التقنية، وكذلك جهدك. لا يمكن للعالم الرقمي أن يستمر على وتيرة واحدة، فبحسب المعلومات التي أملكها: سابقاً كان تكرار الكلمة المفتاحية أو الجملة كثيراً في المقال، فجملة "المحتوى الرقمي" كانت تتكرر كثيراً، في كل فقرة مرة أو مرتين، لكن الآن هذه الطريقة لم تعد تفيد. ما يفيد حالياً هو الجمل المرادفة، مثلما هو موجود في هذا المقال، حيث الجملة الأساسية هي "صناعة المحتوى الرقمي"، وتأتي الجمل المرادفة بخط عريض ومنتشرة في المقال.


ما هو صانع المحتوى الرقمي؟

صانع المحتوى الرقمي هو من يصنع الإبداع الرقمي، وقد يكون نصوصاً أو صوراً أو غيرها من المنتجات الرقمية. والهدف من صانع المحتوى هو عمل جسر بينه وبين الجمهور، مثال: رسالة، أو منتج رقمي يُستخدم مثل البرامج، بغرض التوعية، أو الترويج لمنتج أو خدمة.


ما هو تخصص صناعة المحتوى الرقمي؟

تخصص صناعة المحتوى الرقمي هو التخصص الذي يهتم بالإنشاء والتطوير لهذا المنتج الرقمي المتنوع والهادف. هذا التخصص يغطي كل الجوانب الرقمية التي تخطر ببالك مثل: التسويق بالمحتوى، والكتب الرقمية وغيرها. والبيئة المناسبة لهذه الصناعة هي المدونات، ومواقع التواصل المعروفة، وكذلك مواقع الويب.


أدوات صناعة المحتوى الرقمي

الأدوات بسيطة وسهلة، فالأدوات المستخدمة في المحتوى المرئي الثابت وقد يكون فيه بعض القوالب المتحركة (على سبيل المثال: الصور)، يُستخدم لها برامج مثل Adobe Photoshop وCanva. أما الشق الآخر وهو الفيديو (المحتوى المرئي المتحرك)، فيتم استخدام Adobe Premiere Pro وFinal Cut Pro. كما تُستخدم أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress وBlogger لبناء المواقع والمدونات، وتُعتبر أجهزة الهواتف الذكية نفسها أداة أساسية ورائعة وسهلة للتصوير والإنتاج السريع.


كيفية إنشاء محتوى رقمي؟

عملية إنشاء المحتوى الرقمي تبدأ من لحظة وجود الفكرة في العقل، ثم يأتي التخطيط الجيد. ولأجل الوصول إلى الجوهر الذي وصل إلى العقل، لا بد من المرور بمراحل وهي: أولاً، تحديد الهدف من المنتج الرقمي، وتحديد الجمهور المستهدف. ثانياً، حدد نوع المنتج وكيف سترسله لجمهورك. ثم تأتي مرحلة جميلة: ابدأ في مرحلة إنتاج الحلم أو الفكرة التي تبادرت إلى العقل باستخدام الأدوات المناسبة. والمرحلة التالية هي النشر: انشر المنتج الرقمي على المنصات الأنسب لك أولاً ثم لجمهورك، فالترويج للمنتج مهم جداً. ثم نأتي لمرحلة أسميها "مرحلة فحص النجاح": قم بتحليل أداء المنتج لمعرفة مدى فاعليته.


خصائص المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي له مميزات عجيبة. من هذه الميزات وهو الأهم التفاعلية، حيث يمكن أن يكون مثل الجسور المترابطة، والسالكون فيها هم صاحب المنتج والجمهور عبر التفاعل بالتعليق والمشاركة. كما أنه محدث باستمرار وبدون عناء، وبهذه الميزة تكون إضافة المعلومات الجديدة والتعديل عليها متاحاً في أي وقت. إضافةً إلى هذه الإمكانيات، هو فرصة جيدة للقياس، كمتابعة عدد المشاهدات، ومشاركات الجمهور. ولا ننسى أيضاً أنه يملك أشكالاً متعددة، فقد يأخذ شكل نص، أو صورة، أو فيديو، وبهذا يكون أكثر تفاعلية ومرغوباً.


أخيراً، المحتوى الرقمي أو المنتج الرقمي مفيد لصانع المحتوى وللمستخدم، قد ما تعمل لن تخسر، فمكسبك مالي لغوي أو حتى ثقة الناس بصانع المحتوى، فصناعة هذا المحتوى هي صناعة تستخرج الإبداع الخامل.


لا تنسَ الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك جديد المدونة. كما آمل ترقب المقالات التسويقية حيث يوجد فيها تسويق بالعمولة وتفيد كاتب المقال، وكذلك يوجد في هذه المقالات التسويقية فائدة لك وذلك لحصولك على منتجات منتقاة بعناية قدر المستطاع.

مقالات قد تهمك ( إذا المقالات جاهزة للقراءة فسأحذف هذه الجملة التي بين قوسين (جارٍ العمل)).

(جارٍ العمل) كيفية اختيار أدوات صناعة المحتوى الرقمي المناسبة (للمبتدئين والمحترفين).

(جارٍ العمل) استراتيجيات التسويق بالمحتوى: كيف تجعل محتواك يصل للجمهور الصحيح؟

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال